عاجل...

أنّه الهدوء ما قبل العاصفة!!! يوم الجمعة الواقع في 27 آذار 2020 يبدء العد العكسي لتبدء العاصفة الكبرى صحياً إقتصادياً إجتماعياً، أمّا التفاصيل فهي على الشكل الآتي غضبُ الطبيعة سوفَ يعبّرُ عن نفسه وبقوّة!! نشهدُ غضب الطبيعة براً وبحراً وحتى في السماء!! ضعف النفس الانسانيّة سوفَ يعبّر عن نفسه أيضاً لذا سنرى غضباً شعبياً عنيفاً كما سنرى في المقابل رداً عسكرياً ذو لغةٍ استفزازيّة ، الغضب الاجتماعي يفرضُ نفسه في عُقرِ بيوتنا لذا قد تكتظُّ المحاكم بكلِّ أنواعها أما الأطراف المتخاصمة سوفَ تكون من بيتٍ واحد !! كارثةُ كورونا تطيح بأخرِ أمل لأسهم النفط !! لن تختفي كورونا قبلَ أن يظهر العلاج المفاجئ والذي ستحنكرهُ دولة!! وهذه الدولة هي التي ستقضي على كورونا بسرعة تماماً كما نشرته!! الحقائق سوفَ تخالفُ المألوف والمتوقع !! لبنان ينتفض من جديد ولكن بقوةٍ أكبر وأعنف!! العملة اللبنانيّة في تصل في الربيع إلى أدنى مستوياتها، الليرة السوريّة من الجحيم الى النعيم ، نزوح من أحد الولايات الأجنبيّة الى ولايةٍ أخرى والسبب غضبُ الطبيعة ولكن!! الغضب سوفَ يكون أسرع من التوقعات، إغتيالات مفاجئة سوفُ تكون بداية حروبٍ عسكريّة!! كورونا لن تكونَ وحدة أو يتيمة!! أمّا غَضبُ الأباطرة سنراهُ يبدء على شكلِ إتفاقيات تشبه سايكس بيكو !! وعد بلفو أتٍ مرّةً أخرى وبحلّة جديدة!! الفوضى العالميّة سنراها تقلب موازين السلطة وفي أكثر من دولةٍ عربيّة وأجنبيّة ، من آثر الضغوط سنرى دعواتٍ لصلاة بأكثر من قالب وأخرى دعواتٍ لشعوذة والفضائح ستطال أسماءً معروفة !! الرئيس الظل سنراى ما يشبهه في البيت الأبيض.. سوفَ يسقط حكم الفاسد قريباً وسوفَ نرى الجميع تحتَ القانون ولكن!! ..... يتبع      

image1

فن

image2

أخبار فنيّة. حملة صامدون لازلت صامدة

أخبار فنيّة. حملة صامدون لازلت صامدة

أخبار فنيّة. حملة صامدون لازلت صامدة

 
حملة صامدون لتبرعات وتقديم الدّعم من كلّ فنان و كل إعلامي الى كلِّ مواطن لبناني وقد وجّهت مريم فارس إلى ملحم زين الذي استجابَ لنّداء ووجه ندائهُ الى نجوى كرم التي لبّت نداء ملحم مباشرةً ووجّت ندائها الى عاصي الحلاني الذي بادرَ بغناء أغنية صامدون ، نادين نجيم وجهّت ندائها الى مايا دياب التي لبّت النداء ووجهت ندائها الى اليسّا ، شاركَ وائل كفوري ووجه ندائهُ الى كلِّ متابعيه ، وبهذه المشاركة التضامنيّة عبّرت الوجوه الاعلاميّة والفنيّة عن قوّة الحياة المشتركة بينَ الشعب اللبناني ، ونحنُ نوّجه النداء الى كلّ المغتربين اللبنانيون لتضامن والانضمام الى حملة صامدون، دقيقة من وقتك لإرسال رسالة لى رقم 1415 وتقديم دعم مادّي بسيط قد يساعد المئات ونرجو من المتبايعين مشاركة حملة صامدون على صفحاتهم الالكترونية للوصول الى أكبر دعم ممكن            

image3

-- معاً لدعم الفريق الطبّي

أخبار فنيّة. حملة صامدون لازلت صامدة

أخبار فنيّة. حملة صامدون لازلت صامدة


يوم الأحد القادم السّاعة الثامنة مساءً سوفَ يقصد كلٌّ من الفنانون والاعلاميون والمواطنون اللبنانيون شرفات منازلهم وسوفَ يصفّق الجميع لكلّ من يعمل في المستشفيات تقديراً منهم الى الجهود الجبّارة التي يقوم بها كلّ من يعمل في المستشفيات وخاصّةً مستشفى رفيق الحريري التي تحملُ في داخلها جنودٌ أقوياء قصدوا جبهات المواجهة لردع كورونا عن اقتحام حرمّة الآمنين ،تحيّة وألفُ تحيّة منّا أيضاً لكلّ الطاقم الطبّي ولكلِّ العاملين في المستشفيات ندعوا الجميع يوم الأحد للمشاركة في تلكَ الدقائق المعدودة وقصد شرفات أو باحات منازلكم لتصميم لوحة شُكر من المغتربين الى جنودِ المستشفيات الذينَ تحدّوا الخوف لأجلكم 

image4

Close the deal

أخبار فنيّة. حملة صامدون لازلت صامدة

Close the deal

Give customers a reason to do business with you.

الصحّة النفسيّة

صورة الدكتور فادي


لا تقتصر الصحّة النفسيّة لطفل المولد على تهيئة جهازه العصبي والمناعي قبلَ ولادته كما ذكرنا في العدد الماضي انمّا تكمل مهمّة الأهل في مرحلة حضانة الطفل الحديث الولادة وتأهيله لاستقبال مرحلة الطفولة بشكل طبعي وبعيد عن الحوادث النفسيّة التي قد تودي بالطفل بشكلٍ أو بآخر ليكونَ عرضة الأمراض النفسيّة، العقليّة والجسديّة. اختصاراً لتساؤلات التي تلقيناها بعدَ طرح العدد الماضي سوفَ نناقش أسألتم متابعينا تباعاً والتي قد لا نستطيع تغطيتها بشكل كامل في هذا العدد لذا سنكون حريصين على توفير كلُّ المعلومات التي تحتاجونها في الاعداد القادمة.


صراخ وبكاء الطفل الغير الدائم والغير مبرر وخاصّة في الأسابيع الأولى قد يكون مجرّد أمر عارض سرعانَ ما يزول بعدَ تأقلم الطفل مع البيئة الخارجيّة ولكنّ في حال استمرَّ بكاء الطفل دونَ وجود سبب صحي هذا قد يكون نتيجة التوتر الذي كانَ يحيط بالطفل من قبل الأبوين والبيئة الخارجية لذا يعبّر الطفل بواسطة البكاء عن كميّات التوتر التي عانى منها وهو جنين. كثيراً ما نرى  توتر الطفل واضحاً وخاصّةً بعدَ الأشهر الأولى لأنّه يريد التعبير ولا يملك الطريقة المناسبة سوى البكاء و الشكوى الغير مبررة ، كما نرى في نفس الوقت الهدوء الملحوظ لأطفالٍ آخرين وقد أثبتت الأبحاث الجديدة ارتباط هذا الهدوء بمرحلة ما قبل الولادة والتي سبقَ وشرحنا عنها العدد الماضي  ، اذاً هدوء الطفل أو كثرة بكاؤه ، نوم الطفل لسّاعاتٍ كافيّة أو قلّة نومه وما الى ذلكَ من مشاكل يعاني منها الأبوين هي نتيجة مدى وعي البيئة المحيطة بالجنين و مدى تهيئة الأبوين لحاضنة جنين إنّ انجابَ طفل ليسَ بالأمر العبثي ونتيجة قدر بل هوَ نتيجة قرار ناضج وواعي من قبل الطفرين وعليهما دراسة هذا القرار و التهيئة المناسبة له ، أمّا أهميّة  دراسة قرار الانجاب نراها قليلة في مُجتمعاتنا إن لم تكن  معدومّة ولهذا نرى نسبة الخلل النفسي والعقلي تتكاثر في الأجيال الجديدة و ذلكَ الخلل نتيجة الحوادث النفسيّة التي تؤدي لانجاب أجيال لدى الأغلبيّة منهم حياة غير مستقرّة وبالتالي طفولة قلقة و مراهقة ضاغطة وشباب متوتر يؤدي الى مُستَقبل مريض إن لم يكن مستقبلً معاقاً ، ولذا متابعينا علينا التركيز أن الشكوى اللا مبررة من قبل الطفل هي نتيجة لأخطاء الكبار و عدم إدراكهم لأهميّة قرارهم و دورهم كبيئةً حاضنة و مؤثرة على حياة الطفل و مستقبله .


كيفَ يُكمل دور الأبوين بعدَ ولادة الجنين: دور الأبوين لا ينتهي ولكنَّ مرحلة الطفولة ذاتَ أهميّة كبرى في حياة أولادنا لأنّها مرحلة التأسيس الأهم والتي تعتمد عليها الحياة المُستقبليّة ولأهميّة هذهِ المرحلة سوفَ نبدأ بمدّكم بكلِّ المعلومات في العدد القادم وسوفَ نتواصل معكم يوميّاً قريباً عبرَ المواقع المقروءة والمسموعة و المريئة الجديدة .... انتظرونا قريباً



الجمال

عمليات التجميل وشيخوخة البشرة:

 شيخوخة البشرة وخطوط التجاعيد هي منَ المواضيع التي تشغل حيزاً كبيراً من اهتمامات الامرأة ، من الطبعي أن تبحث الأنثى عن الجمال والسعي لتصالح مع نَفسها أولاً ثمَّ التأقلم مع تعليقات المحيط ولكنّ عمليات التجميل في مكانٍ ما أصبحت هوساً عندَ البعض والبعضُ الآخر استخدَمَ عمليات التجميل اسلوباً للاستنساخ وكثيراً ما نرى تشابه الملامح بينَ الوجوه التي خضعت لعملياتٍ تجميلية كما نلاحظ عدم وجود التعابير الطبيعية لردود فعل الوجه الإنساني في حال الفرح أو الحزن وهذا ما نراه واضحاً خاصّةً في المال الفنّي و الإعلامي ، يجدرُ بنا الذِّكر عن فوائد ومساوئ عمليات الجميل، لا يمكننا تخطّي الإنجازات التي أبدّعَ فيها بعضُ الأطباء في حقل التجميل وخاصّةً تصحيح الإصابات التي كانت نتيجة حوادث مؤسفة أو تشوّهات خلقيّة وكثيراً ما غيّرت عمليات التجميل حياةَ الكثيرين نحوَ الأفضل ولكن ما هي سيئات و أضرار تلكَ العمليات مما لاشكّ فيه أنّ التغيرات المبالغ فيها في ملامح الوجه تؤثرُ سلباً على ملامح الوجه الطبيعيّة ويجدرُ بنا الذكر أنّ بعض عمليات التجميل تحوّلت لتُصبح مأساة حقيقة على البعض اثرَ التشوهات التي حصلت نتيجة الأخطاء الطبيّة أو نتيجة التجارة بحاجة النّاس واستخدام العيادات الخاصّة الغير مؤهلة طبياً لإجراء العمليات الجراحيّة وبهذا يتخطى الطب القيمة الانسانيّة ليصبح الطبيب مُجرّدَ تاجر يبع ويشتري بحياة النّاس مع العلم أنّ أغلب عمليات التجميل التي أودت بحياة الناس كانت تلكَ العمليات تقامُ داخل عيّاداتٍ خاصّة أو  مراكز تجميل نالت الشهرة الاعلاميّة المناسبة لذا وجدت إدارةُ تلكَ المراكز أنّ من حقّها منافسة المستشفيات وذلكَ بالتعاقد مع أطباء لإجراء العمليات داخل المراكز التجميلية تلكَ كانت بعضُ الأخطاء العامّة وفي الأعداد القادمة سوفَ تدخل في عُمق وخافيا عمليات التجميل.


ماهي أكثر الأضرار الطبيّة نتيجة عمليات التجميل:


الورم المصلي: نتيجة تجمّع مصل منَ الدم تحتَ سطح الجلد وهذا يؤدي الى ضهور الألم بعدَ العمليّة الجراحية وفي كثير منَ الأحيان تتفاقم بعض الحلات وتظهر أورام طفيفة لا تلبث لتصبح أورام أكثر سوأً وخاصّةً بعدَ عمليات شفط الدهون وبعض عمليات الشدّ المتكررة وبعضُ الحالات تفاقمت حالاتُ الخطر وتسببت بالاستئصال، يَجدرُ بنا الذكر أنَّ الكثير من حالات الورم المصلي لا ينتج عنها ألم شديد لأنّ تلكَ الحالات قد تكون نتيجة تجمع الماء تحتَ الجلد والذي يتطلب إزالة ذلكَ الماء المتجمع .... يتبع....  


 


        


                 نشكر خبيرة البشرة نتالي  


على دعم هذه الصفحّة بالمعلومات الطبيّة  

image5

أبراج

  أبراج شهر نيسان 2020

برج الحمل (21 مارس – 20 ابريل)

تتنفسُ الصُّعداء في هذا الشهر بعدما عانيت من الضغوطات والمعاكسات في الشهر الماضي، تتوالى عليكَ الأفراح عزيزي الحمل وتحقق أرباح ماليّة وتصل الى القمّة خاصةً إذا كنتَ تعمل في مجال الإعلام أو مجال الفن، لديكَ قدرة على الحوار وإقناع الطرف الآخر، لديكَ طاقة بناءة وأنت مستعد للمجازفة وخوض المستحيل، كن حذراً من الآثار السلبيّة لكمّ الطاقة الذي يسكنكَ هذا الشهر وخاصّةً في الايّام الأخيرة منهُ 

برج الثور (21 ابريل – 21 مايو)

رتابة وروتين وملل وكأنك تراوح مكانك تشعرُ بأنّ عليكَ القيام بالكثير من المهام ولكنّ مزاجكَ المتقلب هذا الشهر يجعلكَ متردد وبطيء باتخاذ القرار، تشعرُ بأنّ القدر متآمرٌ عليك ولكن مهلاً ستتغير الظروف وتنقاب رأساً الى عقب في الأسبوع الأخير من هذا الشهر، وتبدأ الاعمال وتزدَهر أيامكَ كما تحصدُ جهودَ الماضي وتنطلق نحوَ الجديد وتحقق ما تريد بعيداً عن مجالِ عملك، إنّه الوقت الذي يدفعكَ نحوَ الجديد فلا تردد 

برج الجوزاء (22 مايو – 21 يونيو)

يبذء هذا الشهر بفرح وينتهي بقلق، لذا اغتم الفرص التي ستأتيكَ على طبقٍ من فضّة وابتعد عن تضيع الوقت الثمين لأنكَ تزرع في الأيام الأولى لتحصدَ في الأيام الأخيرة، كن واثقاً من قدراتك ولا تردد، احذر من إعطاء الثقة بسرعة للآخرين لأنّ هناكَ من يترقبُ خطواتك وينتظر منكَ أيَّ خطئ، ابتعد في الأيام الأخيرة عن الأضواء لأن بعض المنافسين قد يميلُ الى نسجِ الأقاويل عنك، شهرٌ جيد ولكنّ الحرص هوَ مفتاحُ نجاحكَ في هذا الشهر 

برج السرطان (22 يونيو – 22 يوليو)

لا تهمل عَملَ اليوم الى الغد هذه نصيحةُ الفلك لكَ في هذا الشهر، تبدأ الشهر بطاقةٍ جيدة وترّكز على أعمالك التي أهملتها في الشهر الماضي، تكون 

تكون اجتماعياتكَ واعدة هذا الشهر حيثُ أنّكَ تحظى بالكثير من اللقاءات التي افتقدتها في الشهر الماضي، ولكن لا تؤجل أعمالكَ المهمّة الى الأيام الأخيرة

لانَّ الوقت الحاكم في الأيام الأخيرة لن يخدمَ مصلحتك لذا اعمل على أنهاء الأعمال الأثر تعقيداً في بداية الشهر، احذر منَ الانفعال المفرط 

برج الأسد (23 يوليو – 22 أغسطس)

بدايةُ الصعود الى القمّة، تتحرر من أعبائك وتبدء بخطواتٍ ثابتة و قويّة، تنطلق نحوَ أحلامك وأنت تمتلكُ الثقة بأنّكَ سوفَ تحققها تأتيكَ الحظوظ المنتظرة وتعوض خسائر الأيام الماضيّة، تفكّر بتفاؤل وتمضي قدماً ولن يستطيعَ شيء إيقافك، تحاولُ حلَّ المشاكل العالقة مع الشريك وتعيش أياماً رومنسيّة لا تُنسى ، كن خذراً من بعض الأعراض الصحيّة المفاجئة لأنها قد لا تكون عابرة، حاذر من السرعة الزائدة  

برج العذراء (23 اغسطس – 22 سبتمبر)

لا تنجرف وراء الأقاويل هذا هو عنوان الشهر، عذراً يا عزيزي العذراء لأنّ المثل القائل تجري الرياح بما لا تشتهي السّفن هوَ المثل الذي يناسب الأجواء المتوترة التي سترافقكَ هذا الشهر، تشعر بأنّ ما يحصل لك هو مؤامرة من القدر ولكن تستطيع تجاوز تلكَ الأوقات الخالية من الدعم الفلكي بالهدوء والتحلي بالحكمة، لا تجازف باتخاذ قرارات مصيريّة هذا الشهر ولا تفقد الامل لأنّ الأسبوع الأخير منَ الشهر يعدُكَ بالكثير، كن حذراً من العوارض الصحيّة ولا تهملها والتزم بإرشادات طبيبك 

برج الميزان (23 سبتمبر – 22 أكتوبر)

يكافئ هذا الشهر صبرّكَ و تعبكَ في الشهر الماضي وتحصد ثمارَ أعمالك في هذا الشهر، يساندكَ الفلك وتدعمكَ الكواكب لتحقق النجاح في أعمالك، تحظى بشعبيّة كبيرة هذا الشهر كما تعرفُ أوقاتاً اجتماعيّة لا تنسى، يأتيك الحب على طبقٍ من فضّة إن كنتَ عازباً أما إذا كنتَ مرتبطاً يسودُ الهدوء و الانسجام العاطفي في علاقتك مع الشريك، يخبرُكَ الفلك عن جديد، مولدٍ جديد أو منزلً جديد، شهرٌ يعطيكَ الكثير منَ الفرص فلا تردد 

برج العقرب (23 أكتوبر – 21 نوفمبر) 

يستفزّك الروتين السائد في هذا الشهر كما تشعر أنّ ما من شيئٍ يرضيك، تتوتر علاقتكَ مع الشريك وتنساق نحوَ الحوارات الحادّة التي قد تأزم العلاقة مع الأخر، لا تتصرف بانفعال مفرض أثناء العمل ولا تتسرع بالقرارات العشوائية لأنكَ قد لا تستطيع السيطرة على المواقف كما تتوقع، لا تتصرف من منحى شخصيّ وتقبل أنّ الوقت لا يناسب الانفعال لذا تحلّى بالهدوء اللازم لتجاوز الأزمات ولا تتخذ مواقف قد تندم عليها لاحقاً 

برج القوس (22 نوفمبر – 21 ديسمبر)

الأعمال تتراكم على كاهلكَ فجأة وتشعر بأنَّ الوقتَ لن يكفيك لإنهاء ما عليكَ فعله لكنّ الحظوظ الى جانبك و الفلك يدعمك لذا لا تردد بانتهاز الفرص التي قد لا تراها في للشهر التالي، انتبه على حاتكَ الصحيّة وخاصّةً إن عاودتك ألام كنتَ تشعرُ بها في الماضي، قد تعرفُ لقاءً غير منتظر يعيد إليكَ حنينَ الماضي، كن متفائلاً ولا تتشاءم إن عارضتكَ بعض العوائق لأنها عابرة وسرعانَ ما تنحسر، شهرٌ يعطيكَ الكثير وما من أعذارٍ أمامك 

برج الجدي (22 ديسمبر – 20 يناير) 

لا تتوقع الكثير هذا الشهر لأنّ الحظوظ ضعيفة والوقت لن يسعفك ولكن كن واثقاً بقدراتك ولا تتسرع بأطلاق الأحكام، كن حذراً من سلاطة لسانك خاصّةً في الأسابيع الأولى، تجاوز الرّوتين بالتفكير بالقادم ولا تراوح مكانك، تتغير الظروف في الأسبوع الأخير وتأتيكَ الفرص وتبدء بتحقيق ما تريد، كن حذراً من الخلافات مع الشريك ومن الاختلاف وجهات النظر في العمل، تحلّى بالصبر لأنّ الظروف ستتغير في الأيام الأخيرة لصالحك 

برج الدلو (21 يناير – 19 فبراير)

تفاؤلك في الأيام الأولى يعطيكَ دعماً قوياً، تنتظرك الفرص وتربح أعمالك بعدَ فترةٍ منَ الركود لطالما عانيتَ منها، تتجاوز الصعوبات و تنتظرك الرومنسيّة و الهدوء العاطفي، تتعدد اللقاءات وتعيشُ في جوٍ اجتماعي صاخب يلمع نجمكَ في هذا الشهر وتحصد الكثير منَ الشهرة خاصّةً إن كنتَ تعمل بالمجال الإعلامي، أنتّ في قمّةِ النجوميّة ولكن حاذر من زيادة الثقة بالنفس لأنكَ قد تقحم نفسك في مواقف حرجة، يحذّركَ الفلك من السرعة الزائدة : قد يقحمكَ احد أفراد العائلة من الأولاد أو زملاء العمل في مصاريف ماديّة لم تكن في حسبانك، حافظ على هدوئك في الحوارات الساخنة لأنّ الانفعال قد يضرّك خاصّةً في الأيام الأخيرة لأنها خاليّة من الحظوظ 

برج الحوت (20 فبراير – 20 مارس) 

لا تكترث بالماضي ولا تتحدى المُستحيل، الزم الهدوء وابتعد عن المشاحنات لأنّ المشاكل قد تتأزم وتخرج عن السّيطرة أجل أعمالكَ المهمّة الى الأيام الأكثر حظاً، حبٌ قديم أو علاقة قديمة قد تظهرُ في حياتكَ من جديد ولكن احذر من تكرار أخطاء الماضي، لديكَ رغبةٌ في التغير للهروب من الرّوتين ولكن لا تجعل هذا الهروب يفقدكَ قيمةَ نفسك وتتصرف من دون عقلانيّة، الحظوظ ليست مستحيلة ولكن تتطلبُ منكَ جهداً مضاعفاً للحصول عليها لا تنساق وراء الاكتئاب والضغط النفسي، التزم الصبر و تحلّى بالتفاؤل لتتجاوز الأيام الأقل حظاً 

 تابعوا الأبراج اليوميّة مع يارا قريباً  

الأبراج تحتَ إشراف خبيرة الأبراج يارا [ع. ق.] 

تحرير وتنسيق: جانيت

image6